﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 ما يصح السجود عليه 

القسم : الصلاة   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 21   ||   القرّاء : 21373

1  يصح السجود على الكلينكس وإن كان ملونا أو مكتوبا عليه (خامنئي شيرازي)، لا يجوز السجود على المحارم الورقية إلا بعد التأكد من انها صنعت مما يصح السجود عليه (سيستاني حكيم)

2  يجوز السجود على القرطاس وإن كان ملونا أو مكتوبا عليه، إذا كان اللون أو الكتبة صبغا لا جرما، نعم إن كان اللون أو الكتبة جرما، ولكن كان المقدار الخالي من الكتابة بالقدر المعتبر في السجود ـ ولو متفرقا ـ جاز السجود عليه (جميع)، ويجوز السجود على القرطاس إذا علم انه مصنوع من القطن أو الكتان أو مما يجوز السجود عليه كالخشب، ولا يجوز مع الشك (سيستاني شيرازي خامنئي)، يجوز إن كان مصنوعا من الخشب، ولا يجوز إن كان مصنوعا من القطن أو الكتان (حكيم)

3  ويجوز السجود على الأوراق النقدية (شيرازي)، إن كانت الأوراق النقدية من القرطاس فلا بأس (خامنئي سيستاني)

4  يجوز السجود على الإسمنت (شيرازي خامنئي حكيم)

5  يجوز السجود على الزفت (حكيم خامنئي)، لا يجوز (شيرازي)

6  يصح السجود على الجص والرخام والنورة والبورسلين والسيراميك (جميع)

 يجوز السجود على الموزائيك والمرمر (حكيم خامنئي شيرازي)

8  لا يجوز السجود على الذهب والفضة وبقية المعادن (جميع)

9 يجوز السجود على الأحجار الكريمة (سيستاني)، لا يجوز السجود عليها ما خلا الدر النجفي لأنه نوع من الحصى، والأحوط وجوبا السجود على العقيقي إذا لم يوجد غيره (حكيم)

10 يجوزالسجود على الخزف والآجر (شيرازي سيستاني)

11 يجوز السجود على الفحم (سيستاني)، لا يجوز على الأحوط وجوبا (حكيم)

12 ويعتبر في جواز السجود على النبات، أن لا يكون مأكولاً، وأن لا يكون ملبوسا كالقطن والكتان ولو قبل الغزل أو النسج، ولا بأس بالسجود على خشبهما وورقهما  (جميع)، وأما نواة التمر وسائر النوى فيجوز السجود عليها، وكذا التبن والقصيل والجت ونحوها، ويعتبر أيضاً في جواز السجود على النبات، (سيستاني حكيم)

13 والأفضل أن يكون المسجد من التربة الشريفة الحسينية ـ على مشرفها أفضل الصلاة والتحية ـ فقد روي فيها فضل عظيم (جميع)

14 كل ما يصح التيمم به يصح السجود عليه، وليس السجود عليه يصح التيمم به (جميع)

15  تصح الصلاة على غير ما يصح السجود عليه إن كانت التقية للخوف لا للمداراة (شيرازي خامنئي)، يجوز للتقية، ويكفي في التقية أن تكون ولو للتحبب للمخالفين وحسن معاشرتهم تجنبا لشرهم ولو للأمد البعيد، نعم لا تشرع لو كانت للتزلف؛ كما لو علموا مذهب أهل الحق في المسألة،  وعلموا أن المكلف منهم، هنا لا تجزي متابعتهم، بل قد تحرم لما فيه توهين لمذهب الحق (حكيم)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 المهر في الزواج الدائم والمؤقت وحال الاعتداء

 صوم المسافر

 الإفطار العمدي وكفارته في رمضان وقضائه

 التوبة (3)

 الإظهار الحلقي

 عدة الحامل

 نفقة الأقارب

 مفهوم التجويد أهميته وحكمه

 وهب عقد وهب

 زيارة الإمام محمد بن علي الجواد التقي (عليهما السلام) يوم الأربعاء

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net