﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 صوم الحامل والمرضع 

القسم : الصوم   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 18   ||   القرّاء : 15341

1  الحامل المقرب - أي من بداية الشهر الثامن - إذا خافت الضرر على نفسها أو جنينها، جاز لها الإفطار، بل قد يجب، وعليها القضاء وكفارة (750 غراما) من الطعام عن اليوم الواحد (سيستاني)، الحامل المقرب أو غير المقرب إن كان الصوم مجهدا لها، جاز لها الإفطار، وعليها فدية واحدة، وهي 870 غرام من الطعام عن اليوم الواحد، وتقضي، فإن لم تقض حتى أتى رمضان التالي، فعليها فدية أخرى لتأخير القضاء، ويبقى القضاء ثابتا في ذمتها. أما إن كان الصوم مضرا بها أو بجنينها لا أنه فقط مجهد لها، فهنا يجب عليها الإفطار، وليس عليها إلا القضاء دون الفدية، فإن أتى رمضان التالي دون أن تقضي، فعليها فدية أخرى لتأخير القضاء (حكيم)

2  الحامل غير المقرب - أي قبل بداية الشهر الثامن - إذا خافت الضرر على نفسها أو جنينها، جاز لها الإفطار، بل قد يجب، وعليها القضاء دون الكفارة (سيستاني)

3  لا يجوز على الأحوط لزوما الإفطار إن كانت الأم قادرة على الاستعانة بالرضعة الصناعية (القنينة) بأن تكفي الولد بها أو بالضميمة مع الرضاع الطبيعي (سيستاني)، لا يجوز الإفطار (فتوى) (خامنئي)، ولا يجوز على الأحوط لزوما الإفطار أيضا إن كانت قادرة على استئجار مرضعة تستقل بالإرضاع أو تشاركها الإرضاع، وسواء كان الصوم يجف حليبها أو يقلله (خامنئي سيستاني)، يجوز الإفطار في الحالتين إن كان الصوم يوجب قلة الحيب جدا فضلا عن جفافه،وعليه القضاء والفدية (حكيم شيرازي)



 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 ما يكره في الجماع

 المعاد

 الملك

 صيغة النذر وحكمه

 زيارة السيدة زينب بن علي الكبرى(عليهما السلام)

 في وجوب كون المعصومين أفضل أهل زمانهم

 هل الله مركّب؟

 زيارة الإمام محمد بن علي الباقر (عليهما السلام)

 الإقلاب

 العادة السرية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net