﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾
 
 

 المد الجائز المنفصل 

القسم : المد وهمز الوصل   ||   التاريخ : 2011 / 01 / 26   ||   القرّاء : 17204

- المد الجائز المنفصـل: هو من المدود الفرعية المتوقفة على سبب الهمز بعده كالمتصل، فيأتي حرف المد واللين في آخر الكلمة، وتأتي الهمزة في أول الكلمة التي تليها؛ نحو (يآ أيها)، (هآ أنتم)، (مآ أنتم). وسمي بالمنفصل لانفصال السبب عن شرطه؛ أي لانفصال سبب المد (الهمز) عن حرف المد انفصالا حقيقيا أو حكميا، فالحقيقي يكون إذا ثبت حرف المد رسما ولفظا؛ نحو (مآ أنتم)، وأما الحكمي فيكون إذا حذف حرف المد رسما، وثبت لفظا نحو (يأيها)، فمن الشاطبية يمدّ أربع حركات أو خمس لحفص كالمتصل، وله بالقصر (حركتان) من طريق الطيبة (الكبرى).


 
 


الصفحة الرئيسية

د. السيد حسين الحسيني

المؤلفات

أشعار السيد

الخطب والمحاضرات

البحوث الفقهية

البحوث العقائدية

البحوث الأخلاقية

حوارات عقائدية

سؤال واستخارة

فتاوى (عبادات)

فتاوى (معاملات)

سيرة المعصومين

أسماء الله الحسنى

أحكام التلاوة

الأذكار

أدعية وزيارات

الأحداث والمناسبات الإسلامية

     جديد الموقع :



 كَبُرْتُ اليوم

 الاستدلال بآية الوضوء على وجوب مسح الرجلين

 العدالة

 السعادة

 قوى النفس

 البدن والنفس

 تلذُّذ النفس وتألمها

 العبادة البدنية والنفسية

 العلاقة بين الأخلاق والمعرفة

 المَلَكَة

     البحث في الموقع :


  

     ملفات عشوائية :



 الكفارة

 اللحية

 الأضحية المستحبة والعقيقة

 شعبان ولّى رمضان هلّ

 المناجاة السادسة: مناجاة الشاكرين

 الناصر العلاّم

 موارد وجوب التيمم

 الزواج والحاجة الجنسية

 إمكان تغيُّر الأخلاق

 للسفر وأحواله

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

Phone : 009613804079      | |      E-mail : dr-s-elhusseini@hotmail.com      | |      www.dr-s-elhusseini.net      | |      www.dr-s-elhusseini.com

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net